Thursday, 14 Nov 2019

“تركيا بوست تنشر ندوة “حوار في الإنتخابات العراقية العامة عام 2018 ومستقبل نينوى

عقدت رابطة رابطة الإعلاميين العراقيين في الخارج ندوة سياسية مساء الأحد بمدينة إسطنبول، إستضافت خلالها محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي الذي تحدث عن الملف العراقي والمستجدات في المنطقة.

وقال النجيفي حول الدور الذي تلعبه تركيا بخصوص الملف العراقي في المنطقة كونها الدولة المجاورة التي تحمل دوراً بارزاً حول قضايا العراق حيث أنه “تم إقناع تركيا بعدم التفرد بدعم وبناء المظلة السنية، وبناءً على ذلك تم إشراك دول عربية في المشروع”.

ويؤكد النجيفي على أن أنقرة حصلت على دعم دول الجوار لحواراتها الرامية إلى تشكيل تحالف قوى عراقية، بعيداً عن أي إشكالات قد تعرقل الجهود التي تبذلها ضمن وضع العراق في الوقت الراهن بحسب ما أشار.

وأضاف النجيفي عن وجود شخصيات بارزة خلف هذا الحوار : “هناك 25 شخصية سنّية تخوض هذا النقاش، 10 منهم شخصيات معروفة، 15 شخصية غير معروفة”.

وذكر محافظ نينوى السابق إلى أن “القوى المقاطعة للعملية السياسية”، كما وصفهم، شكلوا تعقدياً حول وضع السنة في العراق، وحوارات أنقرة، حيث وصف تلك  القوى بـ”الخارجة عن القانون” حيث أنهم ما زالوا غير مدركين لأهمية الشرعية التي يحظى بها العراق عقب العام 2003.

تجدر الإشارة إلى أن أثيل النجيفي، محافظ نينوى السابق، مقيم حالياً في مدينة أربيل بإقليم كردستان منذ سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة، وقد تمت إقالته من عمله بقرار من مجلس النواب العراقي، كما أنه لا يستطيع زيارة المناطق المستعادة؛ لأنه مطلوب من قِبل القضاء العراقي بتهمة التخابر مع تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *