Friday, 30 Oct 2020

لماذا؟ وكيف تجعل من الخبر الذي تنقله مهماً ؟

كرستين شيمو

ترجمة حنان الراوي

قد لا يكون الخبر الذي تنقله جذاباً ومثيراً لاهتمام أمة بأكملها، كما في أخبار الانتخابات أو جوائز السينما، لكن براعة الصحفي في نقل أصغر لقاء أو حدث بطريقة ذكية تجعل من الخبر مثار الاهتمام وطاغياً على وسائل التواصل الاجتماعي وربما يوضع كخبر أول في نشرة الأخبار. إنّ الصحفي الماهر يستطيع أن يستقطب الكاميرات العالمية لحدث محلي وربما استطاع جذب زوار ومستثمرين للمنطقة .. كيف يستطيع ذلك ؟ لنرى

  • الإعلان المبكر عن موعد اللقاء أو الحدث مستخدماً وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها
  • الإشادة بالزوار القادمين وإجراء تغطية كاملة لزيارتهم
  • التأكيد على الجانب الاجتماعي والإنساني لبرنامج اللقاء
  • إبراز المنظمة الحاضنة للقاء كمنظمة قوية وفاعلة وتلميعها بالقدر المستطاع

استطاع مدير شرطة سان دييغو بالتعاون مع إعلاميين محليين من جعل حدث رياضي محلي حدثاً وطنياً بامتياز، وذلك من خلال التحضير المبكر له، فقد أفلح الإعلاميون في جذب المواطنين الأمريكيين لما سيجري هناك بتكرار الإعلان عن النهائي ومدى الاستعدادت الأمنية وعدد المنظمين للحدث والمشاركين فيه والمردود الاقتصادي على المدينة، ودقة التقنيات المستخدمة والإضاءة وغيرها من تفاصيل كثيرة، كل هذه التحضيرات والاستعدادت جعلت من المدينة قبلة للمهتمين والرياضيين والإعلاميين، وجعلت فنادق المدينة تمتلئ وتنتعش أسواقها على مدى عدة أيام، هذه الحملة نشطت كذلك تعاون السكان والمنظمات المحلية وجعلتهم يداً واحدة في إدارة المدينة والحدث الرياضي وزادت من إحساسهم بالمسؤولية نحو مدينتهم .

مع هذا، ورغم كل الفوائد الاجتماعية المتحصلة من هكذا تغطية إخبارية (محترفة) فإنّ للخبر مردودا اقتصادياً كبيراً وهذا ما تتطلع له القنوات الإعلامية وبه تنتعش أسهم البورصة والأسواق، كما أنّ جذب رعاة وداعمين ومتبرعين عالميين سيصبح أسهل وأكثر كرماً .

خبر يثير اهتمام المواطنين سيجعل منهم نشطاء ومتطوعين دون مقابل، فقط ليكونوا في قلب الحدث الذي سيجري في مدينتهم ومن خلاله سيحصلون على مقابلات خاصة مع من سيحضرون من شخصيات عالمية ونجوم وغيرهم .

إنّ من يروم صناعة خبر يثير الانتباه فعليه أن يفسح المجال للوسائل الإعلامية الأخرى الحضور لكن بشكل يتحكم هو به نوعاً ما من خلال غرفة أخبار، متصلة بالإنترنت والعالم ومن خلال متحدث رسمي توظفه لحسابها.

بالمحصلة النهائية الخبر صناعة، وتغطية الخبر والاستفادة منه يجب أن يكون وفق خطة مدروسة تنفذ بدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *